منتدى صرخات شعرية
أهلا ومرحبا بك ، يسعدنا انضمامك الى اسرتنا فى { منتديات ربعاوى فى سجون ببلاوى }مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض من زهور مرحبا بك ممزوجة .. بعطر الورد ، ورائحة البخور

منتدى صرخات شعرية

أربعة لا يَثبت معها مُلك ،غش الوزير، وسوء التدبير، وخُبثُ النِيَّة ، وظُلم الرَّعيّة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
اناصعيدى----------- ياسآئلى من أنا ؟ وعن نسبى أنا نجم وأهلى فى السما أقمار ----------- انا سوهاجى اسيوطى قناوى وبلادى بلاد البارود والنار ----------- انا مع الحق والشرعيه‎‎ وبوجه للمعرصين إنذار ----------- انا صعيدى محترم ارفض المسخرة والعار ----------- وأرفع سلاحى فى جه الطغاة يسقط حكم العسكر الأشرار ----------- انا الصعيدى انا مسلم اصون عرضى واحمى العار ----------- لآ أنا عمرو ولا بكرى ولا انا بوق من ابواق العار ----------- انا صعيدى بلد المرجله هقرب لكم المسافة والمشوار ----------- لو زرتونا تلاقو الكرم عندنا بنكرم الضيف ونعظم الاحرار ----------- ونؤيد الرئيس الشريف مرسى ويسقط حكم العسكر الأشرار ---------- شاعر ثورة مصرية‎ * * * *

شاطر | 
 

 مربعات ابن عروس | بصوت صعيدي مجهول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرعام
avatar

اوسمتى :
------------------------------------------------------------------------------


الدوله الدوله :
عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

مُساهمةموضوع: مربعات ابن عروس | بصوت صعيدي مجهول   الثلاثاء فبراير 11, 2014 9:11 am

مربعات ابن عروس | بصوت صعيدي مجهول

ويريد مـرق من حـديده
مسكين من يعاشر النـاس
ويـريـد من لا يـريـده

والكثير من الشعراء العاميين يآتون ببعض من مربعاته لإظهار الحكمة والبلاغة.

كما أن بعض الأغاني الجديدة التي أخذت في الانتشار بشكل هائل تتخذ من كلماته مبدأ للكلمات ومذهب يرددونه وقد نجد الكثير يتخذون من مقاطعه العديد مثل المربع القائل.

يا بت جميلك هبشني
والهبشة جت في العباية
رمان صدرك دوشني
وخلى فطوري عشاية

ونجد أيضا السيد الأبنودي في أغنية مسلسل ذئاب الجبل اتخذ من كلماته بداية لشعره فقال

ولابد عن يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض علي كل مظلوم
واسود علي كل ظالم

ولد ابن عروس عام 1780م فى قرية بمركز قوص بمحافظة قنا التى اشتهرت منذ الفتح الإسلامى لمصر بأنها كانت محط الرحال للقبائل النازحة من شبه الجزيرة العربية،وقد أدى هذا-كما يقول عبد الستار سليم-إلى ظهور أثر للهجات القبائل العربية جعل اللسان القنائى أقرب إلى العربية الأم،ولهذا تأثر الشعر المحلى بالقصيدة العربية الوافدة التى كانت القافية سمة أساسية فيها،فولد قالب شعرى شديد الالتصاق بها لكنه باللهجة العامية المحلية،وهو فن الواو الذى اشتهرت به قنا دون غيرها.
وفن الواو رباعية تتكون فى حقيقة الأمر وفقاً لرأى إبراهيم أنيس من بيتين فقط من بحر"المجتث"،وأجزائه"مستفعلن فاعلاتن"مرتين،لكن الشطرتين الأولى والثانية تنتهيان بحرف واحد كأنه قافية تختلف مع قافية البيتين المشتركة،فيبدو الأمر وكأنه رباعية،حيث يقول ابن عروس مثلاً:
ولا حد خالى من الهم حــتى قـــلـــــــوع المـــراكب
ماتقـــولشي للندل عــم وان كان على الســرج راكب
وكان الشاعر لا يكتفى بإلقاء مربع واحد من مربعاته القصيرة على جمهوره،لكنه كان يصمت برهة حتى يتأكد من استيعاب المتلقى للمربع ثم يواصل بادئاً بعبارة"وقال الشاعر"،ولهذا كثرت الواوات بين المربعات حتى أصبحت تسمى بفن الواو.
وإذا ذكر فن الواو فلابد من الحديث عن رائده أحمد ابن عروس،الذى يقول عنه أحمد سليمان حجاب أنه كان يستخلص قُوتَه بقُوَّتِه فى عصر مملوكى شحيح،وكانت له عصابة من الفاتكين واللصوص لها سطوة عظيمة تخشاها الحكومة ذاتها،وعندما أدركته الشيخوخة خاف أن يلقى ربه بذنوبه فأقلع عن الإجرام وتاب وانقطع للتأمل والعبادة،وأخذ يسير فى الطرقات يلقى المواعظ بين الناس فى مربعات شعرية.
ويمكننا أن نجد لدى ابن عروس نفسه مربعاً يلخص رحلته من الإجرام إلى التوبة،حيث يقول:
حرامى وعاصى وكداب عاجز هزيل المطايا
وتبــت ورجــعت للــبـاب هيا جــــزيل العطايا
كما أننا قد نلمح أحياناً علامات الزهد على وجه الشيخ الذى أدركته الحكمة بعد زمن طويل كان يجمع فيه المال هو ورجاله بفرض الأتاوات على الضعفاء:
كسرة من الزاد تكفيك وتبقى نفســــك عــفيفه
والقــــبر بكره يطــويك وتنام فى جار الخليفه
على أننا لا نعدم لدى ابن عروس الزاهد مربعات تعلى من قيمة المال ودوره المهم فى تحقيق النفوذ،حيث يقول مثلاً:
الليل ماهـــواش قصير إلا عـلى اللى ينامه
والشــخص لو كان فقير ما حد يسمع كلامه
وأحيانا يصل به الأمر إلى طلب المجاهرة بالعداء للخصم،بدلاً من التسامح معه،حيث يقول:
اللى يداديك داديه واجـــعل عــيالك عـبيده
واللى يعاديك عـاديه روحك ماهياش فى إيده
وهذا يدفعنى إلى تصديق الرواية الدنيوية لا الدينية التى ذكرها أحمد سليمان حجاب أيضاً فى تفسير التحول الدرا مى لشخصية ابن عروس من الإجرام والسطوة إلى الفلسفة الشعبية والحكمة،وهى رواية تشرح فى الوقت نفسه أسباب تسميته بابن عروس،حيث يروى أنه لما بلغ ابن عروس الستين أحب فتاة دون الخامسة عشر،ولما كان أهلها يخشون سطوته وافقوا على زواجه،لكن الفتاة قد هربت مع حبيبها قبيل الزفاف بساعات،ودار الخبر بين الناس،ودار صاحبنا فى البلاد بعد انكساره ينشد حكمة تجربته بصوت متهدج،وصار اسمه ابن عروس لأن هذه العروس الهاربة هى التى أنجبته للحياة فى ثوبه الجديد،ولعل المربع التالى يعبر عن هذه التجربة المريرة،حيث يقول:
يا قلبى لاكويك بالنار وان كنت عاشق لا ازيدك
يا قلبى حملتنى العار وتـــريد مـــــن لا يريــــــدك
كما أن هذا يفسر أيضاً وجود كثير من المربعات التى هاجم فيها ابن عروس المرأة عموماً هجوماً شديداً،حيث يقول:
كيد النسا يشـــبه الكى من مكرهم عدت هارب
يتحزموا بالحنش حى ويتعصــــبوا بالعقــــــــارب
ويقول :
ما ينجــــدك غـــير دمك ولا ينفعــــــك غــــير مالك
واحلف يمين بعد أمك حبيب من النسا ما بقالك

ويقول:
فيهــــم كمــــا هـــمة البين والبعل مســــــــكين قناها
وفيهـــم الدابـــة والتــــنين ورطه على اللى اشتراها
ويلاحظ على مربعات ابن عروس،أنها تكاد تترجم الأمثال الشعبية فى ثوب شعرى،ولما لا؟وهذه الأمثال تعبر عن خلاصة الحكمة الشعبية التى يسعى لنشرها،حيث يقول:
كل عيش بملحك وفجلك وعيش عيشـــــة جدودك
واتمـــد عــلى قد رجـــــلك بلاش تزيد عن حدودك
ويقول:
الندل له طعم مالح وله خصايل ذميمة
القرب منه فضـــايح والبعد عنه غـــنيمة

ويقول:
والله ما هى بسعيك ولا بكتر الخطـــــــاوى
إلا إذا كان ســــعدك فى كل خطوة مساوى
وقد تسبب ابن عروس بإبداعه المتميز فى شيوع فن الواو بصعيد مصر، وبخاصة بين أبناء محافظة قنا، وصار له أبناء فى هذا الإبداع مثل الشيخ أحمد محمد القوصى المولود بقنا عام 1860،والذى يقول:
الناس للـــكــف باســـــطـــين والكل عــــــــاوز نوالك
واللى خضع لك وباس طين للشـــــر هــــوه نوي لك
ومثل الشيخ حسن عبد الرحيم الفرشوطى المولود بقنا عام 1873م،والذى يقول:
ماله الهــوى زاد وَسْــمِى من حين بعادهم بدا لى
سمت ولدها على اسمى خــــايف تحــــبه بـــدالى
على أن التأثير الأكبر يتمثل فى تعميق المشاركة الوجدانية بين المبدع والمتلقى فى هذا الإبداع الشفاهى،والتى سمحت لفن الواو بعد رسوخه باستيعاب القص الملحمى،فكانت السيرة الهلالية الصعيدية التى تم نظمها من خلال مجموعة من مربعات الواو،حيث شاعت هذه السيرة فى صعيد مصر كله،وما زالت تتردد حتى اليوم.



http://vidoz.com.ua/video/-gJql950bGf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://th77th.forumegypt.net
Admin
مديرعام
avatar

اوسمتى :
------------------------------------------------------------------------------


الدوله الدوله :
عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: مربعات ابن عروس | بصوت صعيدي مجهول   الثلاثاء فبراير 11, 2014 9:41 am

ولابد من يـوم معلـوم
ترتــد فيـه المظـالم
أبيض على كل مظلـوم
واسـود على كل ظـالم
........................................
مسكين من يطبخ الفـاس
ويريد مـرق من حـديده
مسكين من يعاشر النـاس
ويـريـد من لا يـريـده
..................................
فَرَطت قِلعِي ما جانيش ريح
وعاودت ع البَر ناوي
ياما ناس زيِّنا مجاريح
لكين صابرة ع البلاوي
******************
الندل له طعم مالح
وله خصايل ذميمه
القرب منه فضايح
والبعد عنه غنيمه
ثم
كيف العمل فى رفاقه
الود فيهم نميمه
والقرب منهم حماقه
والبعد عنهم غنيمه



على كل لون الحياة
على كل لون يا بشر
بشر بتخلق حياة
و بشر بتقتل بشر
ثم
على كل لون العرق
على كل لون السنين
عرق يبيض ورق
و عرق يندى الجبين


نظرت فى الملكوت كتير وأنشغلت
وبكل كلمة ليه ؟ وعشانيه؟ سألت
اسأل سؤال . . و الرد يرجع سؤال
وأخرج من حيرتى أشد مما دخلت


عايش على دى الحال
ألف و أتعب لحالى
وكل ما أسأل سؤال
يرجع لى سؤالى تانى


خطوك على السكة ساكت
أنا قلت كان لى غناوى
داقت الحقيقة و شاخت


فيه طير بيرجع لعشهّ
وطير بيفضل مسافر
وطير ماهوش لاقى قشهّ
وطير مهاجر مهاجر
*****************



***************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://th77th.forumegypt.net
 
مربعات ابن عروس | بصوت صعيدي مجهول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صرخات شعرية :: المنتديات الادبية والشعرية :: منتدى الشعرالمنقول-
انتقل الى: